الرئيسية الطفل تحفيظ الأطفال القرآن بطرق سهلة

الطفل

تحفيظ الأطفال القرآن بطرق سهلة

تحفيظ الأطفال القرآن بطرق سهلة

تحفيظ الأطفال القرآن بطرق سهلة القران الكريم نعمة من الله يهبها الله من يشاء، ويسعى العديد من الناس لتحفيظ أولادهم القرآن الكريم لأنه إرث يورثه الله من يشاء من عباده قال تعالى : ( ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله ذلك هو الفضل الكبير ( 32 ) )سورة فاطر،وقد ميز الله سبحانه وتعالى بعض عباده وخصهم بحفظ كتابه، ويستحب حفظ القرآن الكريم في سن مبكرة منذ الصغر لأنه من شب على شئ شاب عليه ومن شاب على شئ مات عليه ومن مات على شئ بعث عليه.

تحفيظ الأطفال القرآن بطرق سهلة:

تحفيظ الأطفال القرآن بطرق سهلة:

طريقة التلقين المستمر:

يبدأ المحفظ في تحفيظ آيات القرآن الكريم بالتلقين والتردد المستمر حتى يحفظ الطفل الآيات ويرددها جيدًا دون خطأ.

يجب أن لاتزيد الآيات عن ثلاثة آيات من سن 6:2 وخمس آيات في سن 10:6 يقوم الطفل بكتابة الآيات في كراسته إن استطاع الكتابة وحفظ الآيات جيدًا وتسميعها في اليوم التالي وقراءة الآيات الجديدة… وهكذا.

طريقة القراءة:

يقرأ الطفل على المعلم أو ولي الأمر الآيات القرآنية ثم يحفظها ويقوم بالتسميع في اليوم التالي يعطيه المعلم سور قرآنية محددة لمراجعتها.

طريقة الحفظ الجماعي:

هذه الطريقة تكون موجودة في الكتاتيب ودور تحفيظ القرآن للأطفال وتعليم الأطفال القرءان بالسماع والتكرار الجماعي وهذه طريقة تشد انتباه الطفل وتساعده في الحفظ خاصة إذا كان المعلم يقوم بعمل مسابقات يومية أو أسبوعية للطلاب.

الحفظ أون لاين :

مع التطور التكنولوجي أصبح الحفظ أون لاين من أكثر الطرق الشائعة حيث يقوم ولي الأمر بإختيار معلم أونلاين يقوم بتحفيظ الأطفال القرآن عن طريق التطبيقات مثل برنامج zoom و skype و google meet وغيرها من أنواع الشات التي عن طريقها يتم عمل المقابلات والدروس وحلقات التحفيظ أونلاين.

الحفظ عن طريق سماع القرأن:

وفي هذه الطريقة يتم سماع القران الكريم من جهاز الكمبيوتر أو جهاز الهاتف وتكرار السورة لمدة أسبوع حتى تتعود أذن الطفل على سماع القرآن والانتباه له ويتم الاستماع للقارئ المحبب للطفل وهذه الطريقة جيدة جدًا في تعلم أحكام التجويد.

تحفيظ الأطفال القرآن بطرق سهلة

أفضل طرق تحفيظ القرآن للأطفال:

كانت الكتاتيب قديمًا يذهب إليها الطلاب لحفظ القرآن الكريم ويقوم نظام الكُتاب على جلوس الطفل أمام شيخه ومعلمه وقراءة بعض آيات القرآن الكريم مثلا خمس آيات ويصحح الشيخ له الأخطاء أثناء القراءة ويذهب الطالب إلى بيته ويحفظ الآيات جيدًا ويكتبها في كراسته ثم يذهب في اليوم التالي لمعلمه وشيخه يقوم بتسميع الآيات بدون النظر إلى المصحف وهكذا حتى يختم القرءان و يتم مراجعة بعض السور السابقة حتى لاينساها وقد حفظ مشايخنا القدامى جميعًا القرآن الكريم بهذه الطريقة.

ماذا يحدث للطفل عند حفظة القرءان:

حفظ القرءان يوسع مدارك الطفل ويقوِم لسانه ولغته ويجعله على معرفة بباقي العلوم ويقوده للتفوق الدراسي حيث أنه يشحذ الذهن بالمعلومات والقصص والعبرات ويعلم الطفل الفقه وأصول الدين ، كما أنه باب من أبواب الجنة ويلبس الطفل والديه تاج الكرامة وببركة حفظ القرآن الكريم.

في أي يسن يحفظ الطفل القرآن الكريم:

منذ أن يتعلم طفلك الكلام وغالبًا في سن الثلاث سنوات وهذا السن هو السن المناسب حيث أن الطفل يكون ذهنه فارغًا ومستعدًا لإستقبال وتخزين المعلومات كما أن ذاكرة الطفل تكن قوية في هذه الفترة فالآيات التي يحفظها تظل عالقة في ذهنه طوال عمره.

بعض النصائح لحفظ القرآن بدون أخطاء:

  • يجب حفظ من مكان واحد أو من مصحف واحد لأن العين تحفظ مع العقل والقلب فقد يتذكر الطفل الآية برسمه في المصحف.
    الطفل المتعثر في الحفظ لا نضربه ولا نضيق عليه والاستمرار في تحفيظه وسوف يحفظ فيما بعد.
  • تعويد الطفل على الآداب الأخرى والفرائض كالصلاة .
  • تعلم التجويد مهم جدًا مع الحفظ يمكن تعليم الطفل أحكام النون الساكنة والتنوين وأحكام النون والميم المشددتين وبعض دور تحفيظ القرآن تعلم الطفل بطريقة نور البيان أو الطريقة النورانية وتعليم تحفة الاطفال.
  • يجب تحفيز الطفل أثناء الحفظ بإعطاءه الهدايا وبعض الحلوى والنقود فلها تأثير جيد على حفظ القرءان.
    بالنسبة للوالدين الذين يحفظان الطفل في المنزل يُراعي جعل وقت محدد للحفظ مثلا بعد صلاة العصر حتى يتعود الطفل على الحفظ.

السابق
أنواع صعوبات التعلم
التالي
ممنوعات الأشهر الحرم

اترك تعليقاً