الرئيسية عبادات ومعاملات ممنوعات الأشهر الحرم

عبادات ومعاملات

ممنوعات الأشهر الحرم

ممنوعات الأشهر الحرم

ممنوعات الأشهر الحرم، الأشهر الحرم هي مفهوم ديني مهم في الإسلام، حيث يتعامل المسلمون معها بإجلال واحترام خاصين. تُعرف الأشهر الحرم بأنها الشهور التي يُحرم فيها بعض الأعمال والأمور التي قد تكون مباحة في غيرها من الأشهر.

الاشهر الحرم قديمًا وحديثًا:

الأشهر الحرم في الجاهلية وقبل ظهور الإسلام:

في الجاهلية قبل الإسلام، كانت الأشهر الحرم تُعظم في شريعة العرب، حيث كانوا يحرمون القتال فيها. وكان النسيء، الذي كانوا يستخدمونه في التقويم، يؤدي إلى تأجيل الأشهر الحرم في بعض السنوات أو تعجيلها. تم ذكر هذا النوع من التقويم في القرآن الكريم بصيغة التنكير والتحريم في آية تقول:

في الجزيرة العربية، كانت قبائل مثل بنو خثعم وبنو طي تخالف هذا التقليد، حيث كانوا يستأنفون الحروب في الأشهر الحرم، بينما كانت القبائل الأخرى تلتزم بالحظر على القتال خلال تلك الفترات المقدسة.

 

﴿إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ٣٧﴾ [التوبة:37].

 الأشهر الحرم في السنة النبوية:

فعن أبى بكر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في خطبة حجة الوداع: «إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض، السنة اثنا عشر شهرًا منها أربعة حرم. ثلاث متواليات: ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان.

الأشهر الحرم في القرءان:

ذكرت الأشهر الحرم في القرآن:﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ ٣٦﴾ [التوبة:36].

ممنوعات الأشهر الحرم

ماهي الأشهر الحرم:

الأشهر الحرم هي الأشهر التي يُحرم فيها بعض الأعمال والأمور التي يُنهى عنها المسلمون، وتتميز بأهميتها الدينية والشرعية في الإسلام. وهذه الأشهر هي:

محرم:

هو أول شهر في التقويم الهجري، وهو معروف بأنه شهر الحرمة والذي يُنهى فيه عن القتال والعنف، ويُشجع على الصوم والعبادة.

رجب:

شهر رجب يأتي قبل شهر شعبان، وهو أيضًا من الأشهر الحرم التي تُعظم فيها العبادات وتُحرم بعض الأعمال.

ذو القعدة:

هو الشهر الحادي عشر في التقويم الهجري، ويسبق شهر ذو الحجة.

ذو الحجة:

هو الشهر الثاني عشر في التقويم الهجري، وهو شهر الحج الذي يُعتبر من أعظم الأشهر الحرم.

ممنوعات الأشهر الحرم

سبب تسمية الأشهر الحرم:

سُميت هذه الشهور “الأشهر الحرم” لأن الشريعة الإسلامية حظرت فيها بعض الأعمال والأمور التي قد تُشوه قدسية هذه الأشهر، وأشهر الحرمة تأتي كونها فرصة للتقرب إلى الله بالعبادات والطاعات، ولتعزيز السلام والنظام في المجتمع الإسلامي.

ممنوعات الأشهر الحرم:

في الإسلام، هناك مفاهيم تتعلق بالأشهر الحرم، وهي الشهور التي يُحرم فيها بعض الأعمال والأمور التي يُنهى عنها المسلمون. الأشهر الحرم هي: محرم ورجب وشعبان وذو القعدة وذو الحجة. ومن الممنوعات في هذه الأشهر:

  • القتال والحرب، إلا في حالات الدفاع الضروري، وقد حرم الله القتال في هذه الشهور منها شهر ذي القعدة والذي سمي بذلك القعود العرب قديمًا عن القتال  والاستعداد للحج وذي الحجة لأن العرب يؤدون مناسك الحج ثم المحرم ويأت ي شهر رجب لأن وقت مناسب لأداء العمرة
  • قطع الطرقات والأذى للمسافرين والمدنيين حتى يسير الناس في أمان عند أداء مناسك الحج.
  • الظلم والظلمات والاعتداء على الآخرين أنا أشهر الخير ولها فضائل عظيمة .
  • صيد الحيوانات في مكة والمدينة وضواحيهما.

وهناك قواعد وأحكام أخرى متعلقة بسلوك المسلمين في هذه الأشهر تهدف إلى تعزيز السلم والاحترام والتقوى.

فضل الأشهر الحرم:

  • يضاعف الله سبحانه وتعالى الثوب لعباده في هذه الأشهر
  •   ويجب على المسلمين الإكثار من الطاعات في هذا الأشهر ويستحب في شهر الله المحرم الإكثار من الصيام :

فعن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة قيام الليل)

  • الإكثار من العبادات كالصلاة والذكر وقراءة القرآن والصدقات فكلها أعمال يضاعف الله سبحانه وتعالى الثواب فيها.

 

السابق
تحفيظ الأطفال القرآن بطرق سهلة
التالي
اسم محل أطفال يجذب الزبائن

اترك تعليقاً